مارس 8,7,6 2018
مرحبا بكم في واحدة من أهم النظريات التعليمية في العالم ، ريجيو اميليا
  • تستضيفُ إمارة الشارقة للمرة الأولى مؤتمر ريجيو التعليمي، والذي سيُعقد على مدى ثلاثةِ أيَّام من السادس إلى الثامن من مارس لعام 2018.

    ويهدُف هذا المؤتمر إلى تزويد المعلِّمين في دولة الإمارات والمنطقة بفرصة لاستكشاف واحدةٍ من أهم النظريَّات التربوية بالعالم وهي "ريجيو إميليا"، حيثُ سيتحدَّث فيه ممثلون من مراكز أطفال ريجيو "ريجيو إميليا" في إيطاليا عن تجربتهم، وذلك في مؤتمر للطفولة المبكِّرة والتعليم الابتدائي، وستُتاح الفرصة للمشاركين للتحدُّث عن تجاربهم، والتفاعل مع غيرهم من الخبراء والتعرُّف على أحدثِ أساليبِ التعلُّم الدوليَّة.

    ويختلف هذا المؤتمر عن المؤتمرات الأخرى بنهجهِ المُتميِّز، حيثُ يوفر فرصةً فريدةً للمعلِّمين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة للاستماع إلى خبراء بهذا المجال، حيثُ سيركّز هذا المؤتمر على التدريس والنهج المتَّبع في مدارس "ريجيو إميليا"، من خلال عرض بعض مشاريع وخبرات هذه المدارس

    يستهدف المؤتمر:

    • المعلِّمون المتخصّصون بالطفولة المبكِّرة والتعليم الابتدائي
    • مطوّرو المناهج الدراسيَّة
    • مصمّمو الحلقة الدراسيَّة
    • المدرِّبون
    • روَّاد الأعمال بمجال التعليم
  • أُطلقت "حروف" _وهي إحدى شركات مجموعة كلمات_ عام 2013، و تهدف إلى إيجادِ أدواتٍ تعليميَّةٍ عصريَّةٍ مبتكرةٍ للأطفال باللغة العربية، وأنتجت العديد من الإصدارات المطبوعة والتطبيقات الذكية. عملَت "حروف" على عدَّة مشاريع بحثيَّة و تجريبية مع أكثر من 30 مدرسة في إمارة الشارقة قبل أن تتم انطلاقتها الرسمية، لإيجادِ أفضل الممارسات التعليميَّة في مجال النشر لتنمية قدرات الأطفال.

    تتَّبع "حروف" منهجًا متنوِّعًا ومتوازنًا في استراتيجيَّتها التعليميَّة، و تولي اهتمامًا خاصًّا بالمعلّم . قامَتْ "حروف" بتنظيم ورشات عمل متنوِّعة وبرامج تدريبيَّة لحوالي 1500 معلم في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.

    كما تُدير "حروف" المحتوى التعليمي لمبادرة صاحب السمو الشيخ "سلطان بن محمد القاسمي" لتعليم اللغة العربية بالطريقة الذكية، حيثُ يَستفيد حوالي 9000 طالب في مدارس الشارقة من هذا المحتوى.
  • إنَّ مركز "ريجيو للأطفال" هو مركز عالمي للدفاع عن حقوق الأطفال والارتقاء بإمكاناتهم، وقد تأسَّس عام 1944 بمبادرة من "لوريس مالاغوزي"، وقد تعهَّدتْ مجموعةٌ من المواطنين المحليِّين بهدف إدارة مبادرات التبادل التعليمي والثقافي التي كانت تجري ولعدَّة أعوامٍ بين مؤسَّسات الطفولة المبكِّرة المحليَّة في "ريجيو إميليا" وعدد كبير من المربِّين والباحثين من أرجاء العالم.

    إنَّ أهداف وغايات المؤسسة مُستوحاة من محتويات وقيم التجربة التعليميَّة لمرحلة ما قبل المدرسة ومراكز الأطفال الرضَّع في "ريجيو إميليا"، فمهمَّة المركز هي إجراء البحوث التجريبيَّة لتعزيز ونشر تعليم عالي الجودة في جميع أنحاء العالم. لقد أدَّى الاعتراف الدولي بهذه التجربة والمبادرات المشتركة مع العديد من البلدان إلى إنشاء شبكة عالمية مهمَّة، تشتمل حاليًا على اثنتين وثلاثين بلدًا.

    ويشمل هذا النظام مركز "أطفال ريجيو- لوريس مالاغوزي إنترناشونال فاونداشين" الذي تم تأسيسه حديثًا، والذي يُركِّز على البحث، الدراسة والتنمية التي تهدف إلى تقديم جودة عالية للجميع، إضافة إلى مركز " أطفال ريجيو س .ر. ل" ومراكز الأطفال الرضَّع ومرحلة ما قبل المدرسة التابعة لمؤسَّسة بلدية "ريجيو إمليا". إنَّ منهج "ريجيو إمليا" هو فلسفة تعليمية تَرتكز على صورة الطفل وعلى صورة الإنسان الذي ينمو في ظلِّ العلاقات مع الآخرين.
    ويرتكز هذا المشروع التعليمي العالمي، الذي يجري في مراكز الأطفال-الرضَّع ورياض الأطفال في "ريجيو إميليا" في "إيطاليا"، والذي كان مصدر إلهامٍ لبقية المدارس عبرَ العالم على عددٍ من السمات المُميَّزة:
    • مشاركة العائلات.
    • العمل الجماعي لطاقم الموظفين.
    • أهميَّة البيئة التعليمية .
    • وجود مرسم الأطفال وشخصيَّة معلم المعرض.
    • مطبخ المدرسة وفريق التنسيق التربوي.

المتحدثون

  • تشغل كلوديا حاليًا منصب الرئيس بمركز "ريجيو للأطفال إس.آر.إي" كما تعمل كأستاذة في جامعة مودينا وريجيو إميليا.

    تخصصت كلوديا في علم النّفس، وقد عملَتْ في الفترة ما بينَ عامي 1995-2007 كمربية في رياض الأطفال ومراكز الرُضَّع – الأطفال – ببلدية "ريجيو إميليا"، حيث شغلَتْ فيها منصب الرئيس في الفترة بين عامي 2009-2016.

    قامت كلوديا بالتنسيق والمشاركة والتعاون في مشاريع أبحاث مُختلفة مع جامعات ومراكز بحوث في إيطاليا وخارجها (من ضمنها جامعة هارفارد، جامعة نيو هامبشاير، جامعة شيكاغو، وجامعة ميلانو- بيكوكا وجامعة مودينا وريجيو إميليا).

    عملت كلوديا كجزءٍ من فريق العمل في وزارة التربية والتعليم العالي لتقويم وتحسين الخدمات المقدَّمة للأطفال بعمر السنتين إلى الثلاث سنوات. كما شاركَتْ في مجموعات العمل لإصلاح القانون الوطني للخدمات التعليميَّة المقدَّمة للأطفال بعُمر 0-6 سنوات.
  • عملت مارينا كمعلمة في مدرسة "ديانا"، ضمنَ فريق المعلمين: "لوريس مالاغوزي" و"فيا فيشي" بين عامي 1982-1999.

    كما عملت كمدرِّسة في مركز "التوثيق والبحوث التربويَّة" بمركز "الأطفال-الرضَّع" ببلدية "ريجيو إميليا" منذ عام 2000، وساهمت في إنجاز عدَّة مشاريع كجُزءٍ من معرض "اللغات المئة للأطفال".

    قامَتْ مارينا بالتعاون مع مركز "ريجيو" للأطفال خلال المجموعات الدراسية في "ريجيو" وغيرها من المبادرات في المدينة وقد شاركَتْ بالعديد من المؤتمرات والندوات والمشاريع التعليميَّة في "إيطاليا" وخارجها.

    تهوى مارينا الكتابة، فقد شاركت بتأليف كتابَي "Shoe and meter " و" A journey into the rights of children " مع كلٍّ من "لوريس مالاغوزي" و"فيا فيشي". كما أسهمت بتأليف بعض الكتب لمدرسة "ديانا"، بمركز "ريجيو للأطفال"، بـ"ريجيو إميليا".
  • حصل ماركو على دبلوم جامعي في الفنون البصرية من كلية Accademia delle Belle Arti في بولونيا.

    ماركو حاليًّا هو أحد أساتذة معارض الأطفال الذين يعملون في معارض مركز "لوريس مالاغوزي" الدولي في "ريجيو إميليا" بإيطاليا.

    قامَ ماركو بالتعاون مع رياض أطفال مُختلفة وطوَّر مشاريع فنيَّة شخصيَّة تتعلَّق بمجال دراسته. كما شاركَ في مؤتمراتٍ وساهمَ في منشوراتٍ عن أعماله الفنيَّة الشخصيَّة. يتبع ماركو أيضًا التصميم والتنظيم وتطوير معارض الأطفال في "ريجيو إميليا" على مستوى وطني ودولي.
  • حصلت إيمانويلا على دبلوم من المعهد العالي للموسيقى بالعزف على البيانو، وقد عملَتْ في مركز ريجيو للأطفال منذ عام 2000 ضمنَ مكتب التبادلات الدولية.

    تشغل إيمانويلا حاليًّا منصب مديرة العلاقات الدوليَّة ومنسِّقة شبكة ريجيو الدوليَّة للأطفال في مركز ريجيو للأطفال.

    لإيمانويلا إنجازات عدة، فقد قامت بتنسيق معرض "اللغات المئة للأطفال" The Hundred Languages of Children وإصداراتهِ بخمس لغات مختلفة منذ عام 2003 لصالح مركز "ريجيو للأطفال".

    كما أنَّها تعملُ حاليَّا على تنسيقِ المعرض الجديد "عجائب تعلُّم الأطفال اللغات المئة" The Wonder of Learning The Hundred Languages of Children في أمريكا الشماليَّة وحول العالم.

    وهي حاليًّا جزء من مركز "ريجيو للأطفال" / وعضو باللجنة الإداريَّة بمركز "لوريس مالاغوزي الدولي" في "ريجيو إميليا" بإيطاليا.

المعرض

منذ افتتاح أول مرحلة لما قبل المدرسة في "ريجيو إميليا" عام 1963، أصرَّ "لوريس مالاغوزي" على إضافة جزء أساسي إلى بيئتها وهو مرسم الأطفال
فتعاقدَتْ المدرسة مع ما أسمتْهُ بمعلّم المعرض، وهو أستاذ لديه خلفيَّة بالفن البصري، لتتَّخذ فلسفة النهج التربوي في "ريجيو إميليا" منحى جديدًا، سواء في إدراج وسائط تعبيرية وإعلامية جديدة للتواصل مع الأطفال، أو بإدخال مختلف الاستراتيجيات الجمالية التوثيقية، وهكذا تم إدخال عامل تأسيسي إضافي إلى النهج التربوي للمدرسة.

ولهذا فقد باتَ المعرض مكانًا للبحث والاختراع والمشاركة الوجدانية والذي تُعبِّر عنه "100 لغة" ليمتدَّ إلى ما بعد الطفولة ليشملَ مرحلة البلوغ وصولًا إلى سنٍّ متقدِّمة.

وهكذا يتمُّ إنشاء المعارض بالتعاون مع ذوي الخبرة من مختلف الكفاءات (المهندسين المعماريين، التربويين، خبراء الفيزياء، المهندسين، علماء الأحياء، الراقصين، الموسيقيين، الأطباء، إلخ...)
  • 9:00 - 13:00
    منهج "ريجيو إميليا" بالتعليم، تاريخه، وإطاره التعليمي، الثقافي، والاجتماعي

    إنَّ مراكز الأطفال الرضَّع ومرحلة ما قبل المدرسة هي خدمات تعليميَّة تبني ثقافةَ الطفولة وتعزِّز حقَّ الطفل بالرعاية والتعليم والتعلُّم، وكلُّ ذلك يرتكز على قيمة التفاعل الاجتماعي.

    حيث تأتي علاقة الطفل في صميم المشروع التعليمي لمراكز الأطفال-الرضَّع ومرحلة ما قبل المدرسة، وهو الطفل القادر على تعزيز تعليمه (العلاقات، المقدرات، الكفاءات والمعرفة) والذي يتمتَّع بالإبداع.

    ثقافة المعرض
    لقد ساعدَ إدخال معرض الأطفال ومعلم المعرض إلى مراكز الأطفال الرضَّع ومرحلة ما قبل المدرسة في "ريجيو إميليا" بالتغلُّب على المفهوم التقليدي للمدرسة والمُسند كليَّا إلى كلمة المعلم، حيث كان يُنظر إلى ممارسةِ الشخص للعمل بيديهِ على أنَّه مجرَّد ترفيه واكتساب مهاراتٍ تقنيَّة.
    14:00 - 15:00
    وثائقي تاريخ منهج "ريجيو إميليا"

    14:00 - 17:30
    ورشة عمل "الفسيفساء علامات، كلمات، ومواد"

    إنَّ الهدف من الورشة هو المحاولة، لاكتساب فهم أفضل للعلاقة بين الفن لدى الأطفال والكلمات، وذلك من أجل إعادة الرسم إلى الأدوات والمواد، إلى الكلمات والأطفال، والغِنى المعرفي والتعبيري الذي يستحدثونَه.
  • 9:00 - 13:00
    اللغات المئة للأطفال- منهاج الدراسة بعمر 3-11 سنة

    كونهم بشرًا، فالأطفال يمتلكون مئةَ لغة، ومئةَ طريقة للتفكير والتعبير عن أنفسهم والفهم ومواجهة الآخرين، وذلك عبرَ طريقة تفكيرٍ تُنشِىء صلات بين مختلف أبعاد التجربة عوضًا عن فصلها.

    14:00- 15:30
    ورشة عمل "الفسيفساء علامات، كلمات، ومواد"

  • 9:00 - 13:00
    "التفكير وفقًا للتصميم" المراقبة، التفسير، التوثيق

    يتبلوَر العمل التربوي من خلال "التصميم"، والتفكير بالتصميم، والذي هو عمليَّة تخطيط وتصميم لأنشطة التعليم والتعلُّم، والبيئة، وفرص المشاركة والتنمية المهنية لطاقم الموظفين، وليس عن طريق وسائل تطبيق المناهج المحدَّدة مسبقًا.
    14:00 - 15:30
    ورشة عمل "الفسيفساء علامات، كلمات، ومواد"

مارس 8,7,6 2018
مسرح القصبة
الشارقة

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال


+971 6 556 6696
+971 50 48 22 565
احجز لي
مكان
مرحباً بكم في صفحة تسجيل مؤتمر "حروف-ريجيو" الذي يُعقد في 6 ،7 و 8 من شهر مارس لعام 2018
يُرجى إدخال جميع البيانات المطلوبة من أجل استكمال التسجيل الخاص بك.
رسوم التسجيل : 2500 درهم
يُرجى اختيار أحد الخيارات التالية*
اسم المشترك*
العنوان*
  • البريد الإلكتروني*
  • رقم الهاتف*
الجنس
  • اسم المدرسة / المؤسسة
© copyright Horouf 2018